آخر تحديث  الاثنين 20 11 2017 13:11
أخترنا لكم
مقالات
الأكثر زيارة
هنا عدن / متابعات
لمن يريد معرفة مرزوق الغانم رئيس البرلمان الكويتي

 

مرزوق علي الغانم، سياسي كويتي بدأ حياته اقتصاديا وترأس شركات كبرى، بينها الشركة المصرية الكويتية القابضة، قبل أن يرجع إلى العمل السياسي ويدخل مجلس الأمة عام 2006، وترأسه عام 2013، وأعيد انتخابه في المنصب نفسه عام 2016.

المولد والنشأة
أبصر مرزوق عليم محمد ثنيان علي الغانم النور في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 1968 بالعاصمةالكويت.

الدراسة والتكوين
حصل الغانم على بكالوريوس هندسة ميكانيكية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة سياتل الأميركية.

الوظائف والمسؤوليات
تقلد مرزوق الغانم منصب رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات، وشغل عضوية مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية القابضة، وشركة مواد البناء وشركة غلوبال تيليكوم.

كما ترأس مجلس إدارة نادي الكويت الرياضي وعضو جمعية المهندسين الكويتية ورابطة المهندسين الميكانيكيين العالمية.

التجربة السياسية
على الرغم من المسار الاقتصادي للغانم وترؤسه شركات اقتصادية عدة فإنه سرعان ما عاد إلى العمل السياسي، ودخل مجلس الأمة لأول مرة عام 2006 ولما يتجاوز عمره الـ38، وقد ساهم الجو العائلي الذي نشأ فيه بترسيخ توجهاته السياسية.

ومرزوق الغانم هو ابن شقيق عبد اللطيف ثنيان الغانم الرئيس المنتخب للمجلس التأسيسي والرجل الذي شارك في وضع الأسس الأولىللنظام البرلماني بالكويت بين عامي 1962 و1963.

وخاله هو جاسم محمد الخرافي الذي رأس مجلس الأمة 12 عاما متصلة بين 1999 و2011.

ووالدته هي السيدة فايزة الخرافي أول كويتية تحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء، وتولت إدارة جامعة الكويت، وسبق أن أدرجتها مجلة فوربس ضمن قائمة أكثر مئة امرأة تأثيرا في العالم.

Play Video

ونشط مرزوق الغانم داخل المجلس، وشغل عضوية عدة لجان، بينها لجنة الشباب والرياضة، ونجح من خلالها في حل مشاكل عانى منها -بشكل خاص- الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وتحديدا علاقته بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وبفضل نشاطه وإنجازاته وعلاقاته المتميزة مع الجميع نجح الغانم في الحفاظ على مقعده بالمجلس منذ دخوله إليه أول مرة، وذلك أثناء عامي 2008 و2009.

كما شغل عضوية مجلس فبراير/شباط 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية.

انتخب الغانم رئيسا لمجلس الأمة في عام 2013، وفي 11 ديسمبر/كانون الأول 2016 أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي بالسن حمد الهرشاني انتخاب مرزوق علي الغانم رئيسا لمجلس الأمة لولاية تشريعية 

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق