آخر تحديث  الاثنين 20 11 2017 13:11
أخترنا لكم
مقالات
الأكثر زيارة
هنا عدن ؛ خاص
الحكومة اليمنية تبحث إقالة محافظ البنك المركزي لفشله في تشغيل البنك

 *متابعات*
 
أكد مسؤول يمني بارز لـ"العربي الجديد" أن الحكومة تدرس إقالة محافظ البنك المركزي منصر القعيطي، على خلفية غيابه المستمر عن العاصمة المؤقتة عدن، وفشله في تشغيل البنك على الرغم من مرور أكثر من عام على قرار نقله من العاصمة صنعاء الخاضعة للحوثيين.

وأوضحت المصادر، أن قرار تعيين بديل للقعيطي من المتوقع أن يصدر خلال أسبوع في ضوء مشاورات يجريها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مع رئيس حكومته أحمد بن دغر الذي غادر مدينة عدن، يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى الرياض السعودية حيث يقيم هادي.

وتعالت مؤخرا أصوات خبراء اقتصاد ومراكز متخصصة، للمطالبة بإقالة القعيطي بسبب غيابه المستمر عن مدينة عدن حيث المقر الرئيسي للبنك المركزي، وانتقاله للاقامة بشكل دائم في العاصمة الأردنية عمّان، بعد تكليفه أحد أعضاء مجلس إدارة البنك للقيام بمهام المحافظ.

وقال الخبير الاقتصادي اليمني مصطفى نصر لـ "العربي الجديد": "تمثل قيادة البنك المركزي جزءاً من المشكلة"، مشيراً إلى أن غياب القيادة سبب رئيسي في فشل البنك إلى جانب عدم وجود رؤية حكومية للملف الاقتصادي والمالي وضعف الدعم الإقليمي والدولي للقطاع البنكي.

ولا يزال البنك المركزي في عدن معطلاً، منذ قرار نقل مقره في 18 سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، إذ تعثّر في دفع رواتب موظفي الدولة وتوفير خطوط ائتمان لمستوردي الأغذية والوقود من القطاع الخاص، ما أدى إلى تعطل شبه تام للقطاع التجاري، فقد تسبب احتفاظ الحوثيين بفرع مقر البنك المركزي في العاصمة اليمنية صنعاء وعدم قدرة الحكومة الشرعية على تشغيل مقر عدن، في شلل مصرفي.

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق