آخر تحديث  السبت 23 02 2019 19:16
أخترنا لكم
مقالات
الأكثر زيارة
هناعدن : خاص
مؤسسة "أكون" تختتم في عدن تدريب لـِ 15 مدافعة عن حقوق الإنسان حول آليات الحماية الدولية

 عــاد نــعــمــان: اختتمت مؤسسة "أكون" To Be للحقوق والحريات في محافظة عدن، فعاليات ورشة العمل الخاصة بـِ "آليات الحماية الدولية للمدافعات عن حقوق الإنسان"، ضمن مشروع "تعزيز سلامة وأمن المدافعات عن حقوق الإنسان، في سياقات صعبة وخطيرة"، المدعوم من الصندوق الدولي للنساء GFW.

استمرت ورشة العمل يومين، شاركت فيها 15 ناشطة من مختلف المجالات في عدن، وقامت بعملية التدريب وإدارة مجريات النقاش المتخصص بالمواثيق الدولية وآلياتها المحامي/عفراء حريري، التي قدمت مادة تجميعية بعنوان "المدافعات عن حقوق الإنسان، النضال والتحديات، آليات الحماية، الخطة الاستراتيجية".



وأوضحت المحامي "حريري" أن أوضاع حقوق الإنسان بحاجة لتأهيل جيل جديد من المدافعات عن حقوق الإنسان، مشيرةً أن التدريب الحالي حول الأساسيات، بما يساعدهن في مواجهة المخاطر والصعاب الشديدة في نطاق عملهن، وتطوير قدراتهن وأدواتهن في رصد مختلف الانتهاكات، خاصةً مع ازدياد حدتها، وكذا تعزيز آليات حمايتهن، داعيةً المجتمع المدني إلى تكريس مزيد من الجهود بشأن مفاهيم الدفاع عن حقوق الإنسان.

ونوهت المدير التنفيذي لمؤسسة أكون/ليلى الشبيبي أن الصندوق الدولي للنساء شريك أساسي للمؤسسة في تنفيذ مشاريعها المتعلقة بحقوق النساء، وأن فكرة المشروع الأخير تبلورت من كون العاملات في مجال حقوق الإنسان أكثر النساء عرضة للعديد من الانتهاكات من مختلف الأطراف، وازدادت وتيرتها منذ اندلاع الحرب، وطالت بشكل كبير المدافعات عن حقوق الإنسان، مؤكدةً أن المؤسسة تسعى إلى خلق شراكات مع كافة المؤسسات الحقوقية، وتأسيس شبكة نسوية محلية لرصد انتهاكات حقوق الإنسان ومناصرة قضايا النساء.

يستمر المشروع المذكور آنفًا عامين، ويستهدف في مراحله القادمة مدافعات عن حقوق الإنسان من محافظات عدن، لحج، أبين، تعز، حضرموت، وصنعاء، وذلك من خلال تنفيذ ورش عمل عن إعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان والتعامل مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان، عقد لقاءات عن الدعم القانوني والنفسي والاجتماعي والطبي المناسب للمساعدة في مواجهة الصدمات والتهديدات والعنف، وكذا تنظيم دورات تدريبية متقدمة لبناء القدرات في مجال سلامة المعلومات والأمن المادي والرقمي.

يُذكر أن "أكون" To Be للحقوق والحريات .. مؤسسة مجتمع مدني أهلية مستقلة، تأسست في ديسمبر 2011، مقرها في محافظة عدن، من بين أهدافها نشر الوعي بثقافة حقوق الإنسان، تعزيز مبادئ الشفافية والحكم الرشيد ومكافحة الفساد، إجراء دراسات وبحوث ميدانية لتنمية المجتمعات المحلية، الدفاع عن حقوق المرأة، ومناهضة التمييز بكافة أشكاله ضدها، ومناصرة قضايا الحقوق والحريات.

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق