الرئيسية - أخبار محلية - الاتفاق على تبادل الجثامين مع الحوثيين على خمس مراحل تبدأ منتصف الشهر الجاري

الاتفاق على تبادل الجثامين مع الحوثيين على خمس مراحل تبدأ منتصف الشهر الجاري

الساعة 03:37 مساءً (هنا عدن : خاص )

اتفقت لجنة الجثامين في المباحثات الجارية في العاصمة الأردنية "عمان" على تبادل الجثامين بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي على خمس مراحل.

وقال عضو لجنة الأسرى والمختطفين ولجنة الجثامين، المقدم يحيى الحاسر إنه تم الاتفاق مع الحوثيين بحضور ممثلي الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي على تبادل الجثامين على أربع مراحل تتمثل المرحلة الأولى بحصر الجثث بالثلاجات  لدى الطرفين  وهذه المرحلة تم تحديد لها فتره زمنية لمدة شهر تبدئ من منتصف فبراير.



وذكر الحاسر أن المرحلة الثانية ستعمل على حصر الجثث المرمية بالجبهات البعيدة عن خطوط التماس والجثث التي تم دفنها بعيدا عن خطوط التماس، وهذه المرحلة حدد لها كذلك نفس الفترة الزمنية المحددة للمرحلة الأولى ولمدة شهر.

وأوضح الحاسر أن المرحلة الثالثة هي مرحلة رفع الكشوفات لكل ما ذكر في المرحلة الاولى والثانية وهذه المرحلة حدد لها فتره زمنيه لمدة 15 يوم من نهاية المرحلتين الأولى والثانية.

 وأشار إلى أن المرحلة الرابعة تتثمل بالبدء بتسليم واستلام الجثث التي في الثلاجات وهذه تبدأ نهاية المرحلة الثالثة، بالإضافة إلى تسليم واستلام الجثث الموجودة بالأماكن الآمنة بالجبهات والموجودة بالمقابر أو التعرف على قبورهم.

وذكر الحاسر أن المرحلة الخامسة والأخيرة هي مرحلة البحث وانتشال الجثث التي بالخطوط الأمامية وهي من أصعب المراحل وهذه  المراحل ستتم بالتنسيق  مع ممثل الصليب الأحمر وممثل مكتب المبعوث الأممي.

وفي ملف الأسرى والمختطفين.. قال الحاسر إن المشاورات لازالت جارية.