الرئيسية - أخبار محلية - مستشار رئاسي يحذر من فشل اتفاق الرياض ويقول إن "تداعياته ستكون كبيرة"

مستشار رئاسي يحذر من فشل اتفاق الرياض ويقول إن "تداعياته ستكون كبيرة"

الساعة 12:19 مساءً (هنا عدن : متابعات )



ذر مستشار رئيس الجمهورية، عبد العزيز جباري، من فشل اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا، في مطلع نوفمبر الماضي. مؤكدا أن تداعيات فشله ستكون كبيرة.

وقال عبد العزيز جباري، "إن الشرعية قامت بتنفيذ الكثير من بنود اتفاق الرياض، وفي المقابل لم ينفذ الطرف الآخر أي من تلك البنود، في إشارة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا".

وأوضح جباري في مقابلة نشرتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، "أنه وعلى الرغم من مرور الأسابيع والشهور، إلا أن الحرس الرئاسي لم يعد إلى عدن حتى الآن".

وحمّل جباري السعودية المسؤولية الكبرى بشأن عملية التنفيذ وقال "ستكون التداعيات خطيرة".

وأضاف "خلال المتابعة والإشراف على تنفيذ هذا الاتفاق والإخفاقات المتكررة، تولد لدي تشاؤم بشأن تنفيذ اتفاق الرياض.. كنا نأمل التنفيذ حتى ولو كان هناك خلاف في وجهات النظر، لكن الآن وبعد أن تجاوزنا المدة المحددة لتنفيذ البنود الواردة في الاتفاق، يبدو أن هناك تعثر وقد لا يتم تنفيذ اتفاق الرياض". 

وبحسب جباري فإن عدم تنفيذ الاتفاق يعني دخول اليمن في متاهة أخرى، وتقع المسؤولية الكبرى على السعودية بصفتها المشرف على هذا الاتفاق، وعليها أن تضغط على الأطراف من أجل التنفيذ الحرفي لهذا الاتفاق، وغير ذلك سيكون الخطر كارثي بالنسبة لليمنيين والمشرفين على الاتفاق. 

وكانت الحكومة الشرعية قد حمّلت، الأحد، المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا المسؤولية الكاملة لعدم تنفيذ اتفاق الرياض. متهمة إياه بتهريب السلاح إلى خارج عدن، ورفضه التجاوب مع اللجنة المكلفة باستلام السلاح.